الملتقـــــــى القسامــــــي.
من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12778610
الملتقـــــــى القسامــــــي.
من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12778610
الملتقـــــــى القسامــــــي.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقـــــــى القسامــــــي.

ملتقى دعم المقاومة الفلسطينية حماس-كتائب عز الدين القسام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب )

اذهب الى الأسفل 
+3
!نسيـم الفجـر!
الملاك البرىء
المرابطة
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المرابطة

{{ قسامي مهم }}
{{ قسامي مهم }}



الجنس : انثى
المزاج : غير معروف
الهواية : من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12778510
الدعاء : من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 55410110
عدد المساهمات : 1338
عدد النقاط : 2053
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12776010

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Post1011

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12777510

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 6110


من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Empty
مُساهمةموضوع: من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب )   من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Icon_minitimeالجمعة 25 يونيو 2010, 10:51

-التربية بالقصة:
إن القصة أمر محبب للناس، وتترك أثرها في النفوس، ومن هنا جاءت القصة كثيراً في القرآن، وأخبر تبارك وتعالى عن شأن كتابه فقال:{نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن} {لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثاً يفترى} وأمر نبيه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بذلك فقال : { واقصص القصص لعلهم يتفكرون } ولهذا فقد سلك النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هذا المنهج واستخدم هذا الأسلوب .
شاب من أصحاب النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] - وهو خباب بن الأرت رضي الله عنه ـ يبلغ به الأذى والشدة كل مبلغ فيأتي للنبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] شاكياً له ما أصابه فيقول رضي الله عنه :أتيت النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة - وقد لقينا من المشركين شدة - فقلت :ألا تدعو الله؟ فقعد وهو محمر وجهه فقال: « لقد كان كان من قبلكم ليمشط بمشاط الحديد مادون عظامه من لحم أوعصب، مايصرفه ذلك عن دينه، ويوضع المنشار على مفرق رأسه فيشق باثنين، ما يصرفه ذلك عن دينه، وليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت ما يخاف إلا الله » [رواه البخاري (3852]
وحفظت لنا السنة النبوية العديد من المواقف التي يحكي فيها النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قصة من القصص، فمن ذلك: قصة الثلاثة الذين آواهم المبيت إلى الغار، وقصة الذي قتل مائة نفس، وقصة الأعمى والأبرص والأقرع، وقصة أصحاب الأخدود... وغيرها كثير.

2 - التربية بالموعظة:

للموعظة أثرها البالغ في النفوس، لذا فلم يكن المربي الأول صاحب الرسالة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يغيب عنه هذا الأمر أو يهمله فقد كان كما وصفه أحد أصحابه وهو ابن مسعود -رضي الله عنه-:«كان رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يتخولنا بالموعظة في الأيام كراهة السآمة علينا» [رواه البخاري ( 68 ]
ويحكي أحد أصحابه وهو العرباض بن سارية -رضي الله عنه- عن موعظة وعظها إياهم النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ، فيقول : وعظنا رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يوما بعد صلاة الغداة موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب، فقال رجل: إن هذه موعظة مودع فماذا تعهد إلينا يا رسول الله؟ قال: «أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة، وإن عبد حبشي فإنه من يعش منكم يرى اختلافا كثيرا، وإياكم ومحدثات الأمور فإنها ضلالة، فمن أدرك ذلك منكم فعليه بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ » [رواه الترمذي (2676) وابن ماجه (42)] وحتى تترك الموعظة أثرها ينبغي أن تكون تخولاً ، وألا تكون بصفة دائمة .
عن أبي وائل قال كان عبدالله يذكر الناس في كل خميس فقال له رجل يا أبا عبدالرحمن لوددت أنك ذكرتنا كل يوم قال أما إنه يمنعني من ذلك أني أكره أن أملكم وإني أتخولكم بالموعظة كما كان النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يتخولنا بها مخافة السآمة علينا [رواه البخاري (70) ومسلم (2821) ]

3 - الجمع بين الترغيب والترهيب:

النفس البشرية فيها إقبال وإدبار، وفيها شرّة وفترة، ومن ثم كان المنهج التربوي الإسلامي يتعامل مع هذه النفس بكل هذه الاعتبارات، ومن ذلك الجمع بين الترغيب والترهيب، والرجاء والخوف.
عن أنس -رضي الله عنه- قال خطب رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] خطبة ما سمعت مثلها قط:«قال لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً» قال: فغطى أصحاب رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وجوههم لهم خنين [رواه البخاري (4621) ومسلم () ].
ومن أحاديث الرجاء والترغيب ما حدث به أبو ذر -رضي الله عنه- قال أتيت النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وعليه ثوب أبيض وهو نائم، ثم أتيته وقد استيقظ فقال:«ما من عبد قال لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة» قلت: وإن زنى وإن سرق؟ قال:«وإن زنى وإن سرق» قلت: وإن زنى وإن سرق؟ قال:«وإن زنى وإن سرق على رغم أنف أبي ذر» وكان أبو ذر إذا حدث بهذا قال: وإن رغم أنف أبي ذر [رواه البخاري (5827) ومسلم (94) ].
وعن هريرة -رضي الله عنه- قال كنا قعودا حول رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] معنا أبو بكر وعمر في نفر فقام رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من بين أظهرنا فأبطأ علينا وخشينا أن يقتطع دوننا، وفزعنا فقمنا فكنت أول من فزع، فخرجت أبتغي رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حتى أتيت حائطاً للأنصار لبني النجار فدرت به هل أجد له بابا فلم أجد، فإذا ربيع يدخل في جوف حائط من بئر خارجة -والربيع الجدول- فاحتفزت كما يحتفز الثعلب فدخلت على رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فقال:«أبو هريرة؟» فقلت: نعم يارسول الله، قال:«ما شأنك؟» قلت: كنت بين أظهرنا فقمت فأبطأت علينا، فخشينا أن تقتطع دوننا، ففزعنا فكنت أول من فزع، فأتيت هذا الحائط فاحتفزت كما يحتفز الثعلب، وهؤلاء الناس ورائي، فقال:«يا أبا هريرة» -وأعطاني نعليه- قال:«اذهب بنعلي هاتين فمن لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه فبشره بالجنة»…الحديث. [رواه مسلم (31) ] والمتأمل في الواقع يلحظ أننا كثيراً ما نعتني بالترهيب ونركز عليه، وهو أمر مطلوب والنفوس تحتاج إليه، لكن لابد أن يضاف لذلك الترغيب، من خلال الترغيب في نعيم الجنة وثوابها، وسعادة الدنيا لمن استقام على طاعة الله، وذكر محاسن الإسلام وأثر تطبيقه على الناس، وقد استخدم القرآن الكريم هذا المسلك فقال تعالى:{ ولو أن أهل القرى …} {ولو أنهم أقاموا التوراة …} .

4 - الإقناع العقلي:

عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: إن فتى شابا أتى النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فقال: يا رسول الله، ائذن لي بالزنا، فأقبل القوم عليه فزجروه، قالوا: مه مه، فقال: «ادنه» فدنا منه قريباً قال: فجلس قال : « أتحبه لأمك ؟ » قال: لا والله جعلني الله فداءك، قال: « ولا الناس يحبونه لأمهاتهم» قال: «أفتحبه لابنتك؟» قال: لا والله يا رسول الله جعلني الله فداءك، قال: «ولا الناس يحبونه لبناتهم» قال: «أفتحبه لأختك؟» قال: لا والله جعلني الله فداءك، قال: «ولا الناس يحبونه لأخواتهم» قال:«أفتحبه لعمتك؟» قال: لا والله جعلني الله فداءك، قال: «ولا الناس يحبونه لعماتهم» قال: «أفتحبه لخالتك؟» قال: لا والله جعلني الله فداءك، قال: «ولا الناس يحبونه لخالاتهم» قال: فوضع يده عليه وقال: «اللهم اغفر ذنبه، وطهر قلبه، وحصن فرجه» فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء [رواه أحمد ] .
إن هذا الشاب قد جاء والغريزة تتوقد في نفسه، مما يدفعه إلى أن يكسر حاجز الحياء، ويخاطب النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] علناً أمام أصحابه، وأدرك النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المربي المعلم لديه جانباً لم يدركه فيه أصحابه فما هو؟
لقد جاء هذا الشاب يستأذن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ولو كان قليل الورع عديم الديانة لم ير أنه بحاجة للاستئذان بل كان يمارس ما يريد سراً، فأدرك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هذا الجانب الخير فيه، فما ذا كانت النتيجة : «فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء»



5 - استخدام الحوار والنقاش:
وخير مثال على ذلك موقفه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مع الأنصار في غزوة حنين بعد قسمته للغنائم، فقد أعطى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المؤلفة قلوبهم وترك الأنصار، فبلغه أنهم وجدوا في أنفسهم، فدعاهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ، وكان بينهم وبينه هذا الحوار الذي يرويه عبدالله بن زيد -رضي الله عنه- فيقول: لما أفاء الله على رسوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يوم حنين قسم في الناس في المؤلفة قلوبهم ولم يعط الأنصار شيئا، فكأنهم وجدوا إذ لم يصبهم ما أصاب الناس، فخطبهم فقال: »يا معشر الأنصار، ألم أجدكم ضلالا فهداكم الله بي؟ وكنتم متفرقين فألفكم الله بي؟ وعالة فأغناكم الله بي؟« كلما قال شيئاً قالوا: الله ورسوله أمن، قال: »ما يمنعكم أن تجيبوا رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ؟« قال كلما قال شيئا قالوا: الله ورسوله أمن قال:» لو شئتم قلتم جئتنا كذا وكذا، أترضون أن يذهب الناس بالشاة والبعير وتذهبون بالنبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إلى رحالكم؟ لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار، ولو سلك الناس واديا وشعبا لسلكت وادي الأنصار وشعبها، الأنصار شعار والناس دثار، إنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض« [رواه البخاري (4330) ومسلم (1061) ] ففي هذا الموقف استخدم النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الحوار معهم، فوجه لهم سؤالاً وانتظر منهم الإجابة، بل حين لم يجيبوا لقنهم الإجابة قائلاً : (ولو شئتم لقلتم ولصدقتم وصُدقتم …) .

6 - الإغلاظ والعقوبة:

وقد يُغلظ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] على من وقع في خطأ أو يعاقبه:
فعن أبي مسعود الأنصاري قال: قال رجل: يا رسول الله، لا أكاد أدرك الصلاة مما يطول بنا فلان، فما رأيت النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في موعظة أشد غضباً من يومئذ فقال:» أيها الناس إنكم منفرون فمن صلى بالناس فليخفف فإن فيهم المريض والضعيف وذا الحاجة« [رواه البخاري (90) ومسلم (466) ].
وعن زيد بن خالد الجهني -رضي الله عنه- أن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] سأله رجل عن اللقطة فقال:»اعرف وكاءها -أو قال: وعاءها وعفاصها- ثم عرفها سنة، ثم استمتع بها، فإن جاء ربها فأدها إليه« قال: فضالة الإبل؟ فغضب حتى احمرت وجنتاه -أو قال احمر وجهه- فقال:» وما لك ولها، معها سقاؤها وحذاؤها ترد الماء وترعى الشجر فذرها حتى يلقاها ربها« قال: فضالة الغنم؟ قال:» لك أو لأخيك أو للذئب« [رواه البخاري (90) ومسلم (1722) ].
وقد بوب البخاري رحمه الله في صحيحه على هذين الحديثين » باب الغضب في الموعظة والتعليم إذا رأى مايكره«.
وعن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] رأى خاتماً من ذهب في يد رجل فنزعه فطرحه وقال:»يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده« فقيل للرجل بعد ما ذهب رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : خذ خاتمك انتفع به، قال: لا والله لا آخذه أبداً وقد طرحه رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] . [رواه مسلم (2090) ]
عن سلمة بن الأكوع -رضي الله عنه- أن رجلا أكل عند رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بشماله فقال كل بيمينك قال لا أستطيع قال لا استطعت ما منعه إلا الكبر قال فما رفعها إلى فيه [رواه مسلم (2021)]
إلا أن ذلك لم يكن هديه الراتب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فقد كان الرفق هو الهدي الراتب له [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ، لكن حين يقتضي المقام الإغلاظ يغلظ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ،

ومن الأدلة على ذلك:

1- أن الله سبحانه وتعالى وصفه بالرفق واللين أو بما يؤدي إلى ذلك قال تعالى {فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك} فوصفه باللين وقال تعالى : {لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ماعنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم} ولا أدل على وصفه عليه الصلاة والسلام من وصف الله له فهو العليم به سبحانه .

2- وصف أصحابه له : فقد وصفه معاوية بن الحكم -رضي الله عنه- بقوله :فبأبي هو وأمي ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه فوالله ما كهرني ولا ضربني ولا شتمني [رواه مسلم (537) ].

3- أمره [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لأصحابه بالرفق فهو القدوة في ذلك وهو الذي نزل عليه {لم تقولون مالاتفعلون} فهو أقرب الناس الى تطبيقه وامتثاله، وحينما أرسل معاذاً وأبا موسى إلى اليمن قال لهما : »يسرا ولاتعسرا وبشرا ولاتنفرا« [رواه البخاري (3038) ومسلم (1733) ] .

4- ثناؤه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] على الرفق، ومن ذلك في قوله:»ماكان الرفق في شيئ إلا زانه ولانزع من شيئ إلا شانه« وقوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لعائشة :»إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله« رواه البخاري (6024) ومسلم (2165) ] وفي رواية:»إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف وما لا يعطي على ما سواه« [رواه مسلم (2593) ].
وفي حديث جرير -رضي الله عنه- »من يحرم الرفق يحرم الخير« [رواه مسلم (2592) ] ويعطي على الرفق مالايعطي على العنف ) .

5- سيرته العملية في التعامل مع أصحابه فقد كان متمثلاً الرفق في كل شيئ ومن ذلك :
أ) قصة الأعرابي الذي بال في المسجد والقصة مشهورة.

ب) قصة عباد بن شرحبيل - رضي الله عنه - يرويها فيقول: أصابنا عام مخمصة فأتيت المدينة فأتيت حائطا من حيطانها فأخذت سنبلا ففركته وأكلته وجعلته في كسائي، فجاء صاحب الحائط فضربني وأخذ ثوبي، فأتيت النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فأخبرته فقال للرجل:» ما أطعمته إذ كان جائعا -أو ساغبا- ولا علمته إذ كان جاهلا« فأمره النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فرد إليه ثوبه وأمر له بوسق من طعام أو نصف وسق [رواه أحمد (16067) وأبو داود (2620) وابن ماجه (2298)].

ج)قصة سلمة بن صخر الأنصاري -رضي الله عنه- قال: كنت رجلا قد أوتيت من جماع النساء ما لم يؤت غيري، فلما دخل رمضان تظاهرت من امرأتي حتى ينسلخ رمضان، فرقا من أن أصيب منها في ليلتي فأتتابع في ذلك إلى أن يدركني النهار وأنا لا أقدر أن أنزع، فبينما هي تخدمني ذات ليلة إذ تكشف لي منها شيء فوثبت عليها، فلما أصبحت غدوت على قومي فأخبرتهم خبري فقلت انطلقوا معي إلى رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فأخبره بأمري فقالوا: لا والله لا نفعل نتخوف أن ينزل فينا قرآن أو يقول فينا رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مقالة يبقى علينا عارها، ولكن اذهب أنت فاصنع ما بدا لك، قال: فخرجت فأتيت رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فأخبرته خبري فقال:» أنت بذاك؟ « قلت: أنا بذاك، قال:» أنت بذاك؟ « قلت: أنا بذاك، قال:» أنت بذاك؟ « قلت: أنا بذاك، وها أنا ذا فأمض في حكم الله فإني صابر لذلك، قال:» أعتق رقبة« قال: فضربت صفحة عنقي بيدي فقلت: لا والذي بعثك بالحق لا أملك غيرها، قال:» صم شهرين« قلت: يا رسول الله، وهل أصابني ما أصابني إلا في الصيام؟ قال:» فأطعم ستين مسكينا« قلت: والذي بعثك بالحق لقد بتنا ليلتنا هذه وحشى ما لنا عشاء، قال:» اذهب إلى صاحب صدقة بني زريق فقل له فليدفعها إليك، فأطعم عنك منها وسقا ستين مسكينا، ثم استعن بسائره عليك وعلى عيالك« قال فرجعت إلى قومي فقلت وجدت عندكم الضيق وسوء الرأي ووجدت عند رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] السعة والبركة، أمر لي بصدقتكم فادفعوها إلي، فدفعوها إلي [رواه أحمد (23188) وأبو داود (2213) والترمذي () وابن ماجه (2062].
7 - الهجر:

واستعمل النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أسلوب الهجر في موقف مشهور في السيرة، حين تخلف كعب بن مالك -رضي الله عنه- وأصحابه عن غزوة تبوك، فهجرهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وأصحابه، لايكلمهم أحد أكثر من شهر حتى تاب الله تبارك وتعالى عليهم.
إلا أن استخدام هذا الأسلوب لم يكن هدياً دائماً له [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فقد ثبت أن رجلاً كان يشرب الخمر وكان يضحك النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] … والمناط في ذلك هو تحقيقه للمصلحة، فمتى كان الهجر مصلحة وردع للمهجور شرع ذلك وإن كان فيه مفسدة وصد له حرم هجره .


8 - استخدام التوجيه غير المباشر:

ويتمثل التوجيه غير المباشر في أمور منها:

أ - كونه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يقول مابال أقوام، دون أن يخصص أحداً بعينه، ومن ذلك قوله في قصة بريرة فعن عائشة -رضي الله عنها- فقالت أتتها بريرة تسألها في كتابتها فقالت إن شئت أعطيت أهلك ويكون الولاء لي فلما جاء رسول الله صلى اللهم عليه وسلم ذكرته ذلك قال النبي صلى اللهم عليه وسلم ابتاعيها فأعتقيها فإنما الولاء لمن أعتق ثم قام رسول الله صلى اللهم عليه وسلم على المنبر فقال ما بال أقوام يشترطون شروطا ليست في كتاب الله من اشترط شرطا ليس في كتاب الله فليس له وإن اشترط مائة شرط [رواه البخاري (2735) ومسلم () ]
وحديث أنس -رضي الله عنه- أن نفرا من أصحاب النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] سألوا أزواج النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عن عمله في السر فقال بعضهم لا أتزوج النساء وقال بعضهم لا آكل اللحم وقال بعضهم لا أنام على فراش فحمد الله وأثنى عليه فقال :«ما بال أقوام قالوا كذا وكذا لكني أصلي وأنام وأصوم وأفطر وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني» [رواه البخاري (1401)].

ب - وأحياناً يثني على صفة في الشخص ويحثه على عمل بطريقة غير مباشرة، ومن ذلك مارواه عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: كان الرجل في حياة النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إذا رأى رؤيا قصها على النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ، فتمنيت أن أرى رؤيا أقصها على النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ، وكنت غلاماً أعزب، وكنت أنام في المسجد على عهد النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ، فرأيت في المنام كأن ملكين أخذاني فذهبا بي إلى النار، فإذا هي مطوية كطي البئر، وإذا فيها ناس قد عرفتهم، فجعلت أقول: أعوذ بالله من النار، أعوذ بالله من النار، أعوذ بالله من النار، فلقيهما ملك آخر فقال لي: لن تراع، فقصصتها على حفصة، فقصتها حفصة على النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فقال:«نعم الرجل عبدالله لو كان يصلي بالليل» قال سالم: فكان عبدالله لا ينام من الليل إلا قليلاً [رواه البخاري (3738-3739].

ج - وأحياناً يأمر أصحابه بما يريد قوله للرجل، عن أنس بن مالك أن رجلا دخل على رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وعليه أثر صفرة وكان النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قلما يواجه رجلا في وجهه بشيء يكرهه فلما خرج قال:» لو أمرتم هذا أن يغسل هذا عنه« [رواه أبو داود (4182)]

د - وأحياناً يخاطب غيره وهو يسمع، عن سليمان بن صرد قال استب رجلان عند النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ونحن عنده جلوس وأحدهما يسب صاحبه مغضبا قد احمر وجهه فقال النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] :« إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد، لو قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم» فقالوا للرجل: ألا تسمع ما يقول النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ؟ قال: إني لست بمجنون [رواه البخاري (6115) ومسلم (2610)]

9 - استثمار المواقف والفرص:

عن أنس -رضي الله عنه- أن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كان مع أصحابه يوماً وإذا بامرأة من السبي تبحث عن ولدها فلما وجدته ضمته فقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] :«أترون هذه طارحة ولدها في النار» قالوا: لا، قال:«والله لايلقي حبيبه في النار؟» [رواه البخاري ( 5999) ومسلم ( 2754 ).].
فلا يستوي أثر المعاني حين تربط بصور محسوسة، مع عرضها في صورة مجردة جافة.
إن المواقف تستثير مشاعر جياشة في النفس، فحين يستثمر هذا الموقف يقع التعليم موقعه المناسب، ويبقى الحدث وما صاحبه من توجيه وتعليم صورة منقوشة في الذاكرة، تستعصي على النسيان.
والمواقف متنوعة فقد يكون الموقف موقف حزن وخوف فيستخدم في الوعظ، كما في وعظه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أصحابه عند القبر.
عن البراء بن عازب قال خرجنا مع رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في جنازة رجل من الأنصار فانتهينا إلى القبر ولما يلحد فجلس رسول الله صلى اللهم عليه وسلم وجلسنا حوله كأنما على رءوسنا الطير وفي يده عود ينكت به في الأرض فرفع رأسه فقال استعيذوا بالله من عذاب القبر مرتين أو ثلاثا… ثم ذكر الحديث الطويل في وصف عذاب القبر وقتنته. [رواه ابو داوود (4753)]

ب ـ وقد يكون وقد يكون موقف مصيبة إذا أمر حل بالإنسان، فيستثمر ذلك في ربطه بالله تبارك وتعالى.
عن زيد بن أرقم قال أصابني رمد فعادني النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ، قال فلما برأت خرجت، قال فقال لي رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] :« أرأيت لو كانت عيناك لما بهما ما كنت صانعاً؟» قال: قلت: لو كانتا عيناي لما بهما صبرت واحتسبت، قال:«لو كانت عيناك لما بهما ثم صبرت واحتسبت للقيت الله عز وجل ولا ذنب لك» [رواه أحمد]
بل إن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] استخدم مثل هذا الموقف لتقرير قضية مهمة لها شأنها وأثرها كما فعل حين دعائه للمريض بهذا الدعاء، عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- أن رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال:«إذا جاء الرجل يعود مريضا قال: اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدوا ويمشي لك إلى الصلاة» [رواه أحمد (6564)]
إنه يوصي المسلم بعظم مهمته وشأنه وعلو دوره في الحياة، فهو بين أن يتقدم بعبادة خالصة لله ، أو يساهم في نصرة دين الله والذب عنه .

ج ـ وقد يكون الموقف ظاهرة كونية مجردة، لكنه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يستثمره ليربطه بهذا المعنى عن جرير بن عبدالله -رضي الله عنه- قال كنا عند النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فنظر إلى القمر ليلة يعني البدر فقال:«إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر، لا تضامون في رؤيته، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا» ثم قرأ {وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب} [رواه البخاري (554) ومسلم]

دـ وقد يكون الموقف مثيراً، يستثير العاطفة والمشاعر كما في حديث أنس السابق في قصة المرأة .

10 - التشجيع والثناء:
سأله أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ يوماً :من أسعد الناس بشفاعتك ؟ فقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] «لقد ظننت أن لايسألني أحد عن هذا الحديث أول منك لما علمت من حرصك على الحديث» [رواه البخاري ( 99 ) ]. فتخيل معي أخي القاريء موقف أبي هريرة، وهو يسمع هذا الثناء، وهذه الشهادة من أستاذ الأساتذة، وشيخ المشايخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .بحرصه على العلم، بل وتفوقه على الكثير من أقرانه. وتصور كيف يكون أثر هذا الشعور دافعاً لمزيد من الحرص والاجتهاد والعناية.
وحين سأل أبيَ بن كعب: «أبا المنذر أي آية في كتاب الله أعظم؟» فقال أبي:آية الكرسي. قال له [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] «ليهنك العلم أبا المنذر» [رواه مسلم ( 810 ) وأحمد ( 5/142 )] ".
إن الأمر قد لايعدو كلمة ثناء، أو عبارة تشجيع، تنقل الطالب مواقع ومراتب في سلم الحرص والاجتهاد. والنفس أياً كان شأنها تميل إلى الرغبة في الشعور بالإنجاز. ويدفعها ثناء الناس -المنضبط- خطوات أكثر.

والتشجيع والثناء حث للآخرين، ودعوة غير مباشرة لهم لأن يسلكوا هذا الرجل الذي توجه الثناء له.

ولنا في رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أسوة حسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملاك البرىء

{{ قسامي ملكي }}
{{ قسامي ملكي }}
الملاك البرىء


الجنس : انثى
المزاج : من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Sha3er10
الهواية : من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12778516
الدعاء : من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 38957710
عدد المساهمات : 5389
عدد النقاط : 6259
تاريخ التسجيل : 27/04/2010
من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12776010

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Post5010

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12777510

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) B9674910

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب )   من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Icon_minitimeالجمعة 25 يونيو 2010, 12:34

شكرا لك اختي المرابطة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!نسيـم الفجـر!

{{ نائب المدير }}
{{ نائب المدير }}
!نسيـم الفجـر!


الجنس : انثى
المزاج : من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12778112
الهواية : من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 92575510
الدعاء : من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 55637713
عدد المساهمات : 2440
عدد النقاط : 5437
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12776010

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Post2010

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12777410
من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Forcon10
من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 99688710

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 71351910

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Medal210



من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب )   من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Icon_minitimeالسبت 26 يونيو 2010, 01:44

جزاك الله خيرا غاليتي المرابطة

طرح مميز ومضمون قيم عن اشرف خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

نسال الله تعالى ان يرزقنا شفاعته وان ُيعيننا على اتباعه في الاقوال والافعال فهو خير مدرسة لنا

بوركت اناملك اختاه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المرابطة

{{ قسامي مهم }}
{{ قسامي مهم }}



الجنس : انثى
المزاج : غير معروف
الهواية : من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12778510
الدعاء : من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 55410110
عدد المساهمات : 1338
عدد النقاط : 2053
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12776010

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Post1011

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12777510

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 6110


من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب )   من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Icon_minitimeالسبت 26 يونيو 2010, 02:03


أسيرة الأحزان,,, نور الإسلام

بارك الله فيكم على إطلالتكم المميزة

فى أمان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابنة غزة الحبيبة

{{ قسامي لامع }}
{{ قسامي لامع }}
ابنة غزة الحبيبة


الجنس : انثى
المزاج : من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 6fshan10
الهواية : من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12778611
الدعاء : من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 55412110
عدد المساهمات : 2946
عدد النقاط : 3118
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12776010

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Post2010

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12824010

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 6110

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب )   من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Icon_minitimeالسبت 26 يونيو 2010, 09:28

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضيف المعارك

{{ المراقب العام }}
{{ المراقب العام }}
ضيف المعارك


الجنس : ذكر
المزاج : من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 11110
الهواية : من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12893917
الدعاء : من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 159_im10
عدد المساهمات : 6768
عدد النقاط : 8535
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12776010

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Post6010

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Modera10
من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12776811

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 71351910

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 6110

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب )   من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Icon_minitimeالأربعاء 30 يونيو 2010, 14:42

سلمت اناملى اختى المرابطة موضوع شيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق غزة الصمود

{{ المراقب العام }}
{{ المراقب العام }}
عاشق غزة الصمود


الجنس : ذكر
المزاج : غير معروف
الهواية : من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12778513
الدعاء : من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 55413110
عدد المساهمات : 1970
عدد النقاط : 4027
تاريخ التسجيل : 02/05/2010
من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12776010

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Post1011
من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12824010
من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) H4k1dv10

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 42_41310

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Forcon10


من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب )   من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Icon_minitimeالخميس 01 يوليو 2010, 01:10


ويبقى النبي محمد صلى الله عليه وسلم

خير مدرسة وخير قدوة ..

موضوع ثري بالمعاني الثمينة ... والتعاليم المفيدة

جزاكِ الله كل خير -- اخيتي المرابطة --

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيلسان فلسطين

{{ قسامي فضي }}
{{ قسامي فضي }}
بيلسان فلسطين


الجنس : انثى
المزاج : غير معروف
الهواية : من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12778611
الدعاء : من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 55410110
عدد المساهمات : 677
عدد النقاط : 1255
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12776010

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 12824010
من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 13xpej10

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) 42_41310

من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب )   من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب ) Icon_minitimeالثلاثاء 03 أغسطس 2010, 05:03

اللهم اغفر لهم ولوالديهم ماتقدم من ذنبهم وما تأخر..
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..
و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداءوالصالحين ..
واجعل دعاءهم مستجاب في الدنيا والآخرة ..
اللـهم آميـن
بارك الله فيكم وجزاكم الفردوس الاعلى

طرحكم مميز وقيم
ننتظر جديدكم وابداعتكم
دمتم بحفظ الرحمنِ

تقبلوا مروري المتواضع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أساليب النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ التربوية ( هام لكل أب )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقـــــــى القسامــــــي. ::  المحاور الإسلامية. ::  قسم السيرة النبوية الشريفة.-
انتقل الى: