الملتقـــــــى القسامــــــي.


الملتقـــــــى القسامــــــي.

ملتقى دعم المقاومة الفلسطينية حماس-كتائب عز الدين القسام
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من هم السلف ..؟ وماهي عقيدة أهل السنة والجماعة ..؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبا مصعب

{{ قسامي نشيط }}
{{ قسامي نشيط }}
avatar

الجنس : ذكر


المزاج :
الهواية :
الدعاء :
عدد المساهمات : 116
عدد النقاط : 192
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

مُساهمةموضوع: من هم السلف ..؟ وماهي عقيدة أهل السنة والجماعة ..؟    الثلاثاء 10 مايو 2011, 13:17

من هم السلف ..؟ وماهي عقيدة أهل السنة والجماعة ..؟




بسم الله والحمد لله

والصلاة والسلام على رسول الله نبينا وامامنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه .

اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض .. ولك الحمد انت قيوم السموات والأرض .. اللهم لك الحمد حتى ترضى .. ولك الحمد اذا رضيت .. ولك الحمد بعد الرضى ..

حبيت أكتب هذا الموضوع لأسباب منها :


الملاحظ عند عامة أهل السنة انتشار كلمة : سلفي : .. ويقولونها لأي شخص ربى لحيته وارخاها .

كقولهم .. هؤلاء سلف أو السلفيون ... الخ من هذه الكلمات التي لا يعرفون معناها ..

وما أحزنني فعلا قول صديق أو زميل لي في العمل عندما كنا نتجاذب أطراف الحديث قوله عن ابن عمه : هذا وهابي وسلفي متشدد .

ثم سألته ماذا يعني وهابي ... اتدرون بماذا رد علي ...؟

قال لي بالحرف الواحد : وهو من أهل السنة ..

قال لي : ارهابي متشدد من الذين يكفرون الناس .

سبحان الله ... نسب الشيخ الامام العلامه رحمه الله الشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب الي التكفير والارهاب .

رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنه .

وحال زميلي أو صاحبي هذا ... حال الكثير من الناس من عوام أهل السنة في وقتنا هذا .. حال الناس البعيدين عن التفقه في الدين .. والذين لا يعرفون دينهم بشكل كامل وشامل .

عموما ... لن اطيل عليكم ... سوف أبدأ متوكلا على الله كتابة الموضوع .

بسم الله نبدأ
===

من هم السلف؟


- لاشك ان هذه المسئلة تردد فى اذهان كثير من الناس , منهم من عنده إجابة ونحن نوضح هذا المنهج , وهذا إجابة , ومنهم من يقتفر الى اجابة , ونحن نوضح هذا المنهج و هذا الفكر , حتى يكون الناس على بصيرة من دينهم , حتى يتاكد المسلم أنه على الصراط المستقيم و على هدى سيد الاولين والاخرين .

السلف : هم الصحابة و التابعون وتابعوهم من أهل القرون الخيرية الثلاثة الاول , التى أشار النبى صلى الله عليه وسلم إلى خيريتها , فقال صلى الله عليه وسلم : (( خيركم الناس قرنى , ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم )) فبين النبى صلى اله عليه وسلم أن خير قرون الامة القرن الذى بعث فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (( خير الناس قرنى....)).

الصحابة :-جمع صحابى و الصحابى : هو من رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤمنا به , ومات على ذلك , وإن تخلله ردة على الراجح من أقوال العلماء.

فالصحابة هم الذين رأوا رسول الله صلى الله عليه وسلم , واكتحلت أعينهم بمشاهدة أنواره صلى الله عليه وسلم.
التابعون : هم الذين رأوا الصحابة , أو واحدا من الصحابة .
فالسلف : هم الصحابة و التابعون وتابعوهم من أهل القرون الخيرية الثلاثة الاول , عدا أهل البدع كالخوارج و المعتزلة و القدرية و الجهمية و غيرهم من فرق الضلالة.


===

من هم أهل السنة والجماعة ؟

وهي عقيدة الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم: لا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله سبحانه وقال عليه الصلاة والسلام: افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة وستفترق هذه الأمة علي ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة" فقال الصحابة من هي يا رسول الله؟ قال "من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي وهي العقيدة التي يجب التمسك بها والاستقامة عليها والحذر مما خالفها.

ذكرنا أن الاختلاف وقع في أتباع الإسلام كما وقع في اليهود والنصارى، وأن الله امتن على هذه الأمة الإسلامية بأن جعل منها طائفة على الحق إلى قيام الساعة، فمن هذه الطائفة ؟ وما صفاتها ؟

والجواب: إن أهل السنة، والجماعة، والطائفة الحقة المنصورة الباقية على الدين الصحيح إلى قيام الساعة هم الذين اعتصموا بأصول الإسلام المعصومة، وهذه الأصول هي الكتاب، والسنة وما أجمع عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد بينا أن هذه الأصول هي الأصول المعصومة، التي لا يتطرق إليها خلل، أو شك.

وأهل السنة يردون كل قول، وكل خلاف إلى هذه الأصول، فما وافق الكتاب، والسنة، والإجماع، قبلوه، وما خالفها رفضوه من قائله كائناً من كان، فإنه لا أحد معصوماً، ولا قولاً معصوماً سوى ذلك، أي: الكتاب، والسنة، والإجماع.

وقد سميت هذه الطائفة بأهل السنة لأنهم تمسكوا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا أصل واجب الإتباع، وكذلك في المقابل أهل البدعة الذين اخترعوا أقوالاً، وأعمالاً مبتدعة في الدين جعلوها أصلاً يجتمعون عليه، ويتسمون به، ويفترقون به عن أهل الإسلام، كما زعم الرافضة أن الله أنزل خلافة علي، وأحد عشر من أولاده نصاً في القرآن، وكلام الرسول صلى الله عليه وسلم واجتمعوا على ذلك وسموا أنفسهم شيعة، ورافضة.

كذلك اخترع الخوارج مقالات في الدين: كتحريم الاجتهاد، وقولهم (لا حكم إلا لله) يعنون نص القرآن، وهي كلمة حق يراد بها باطل، وأن مرتكب الكبيرة كافر، حلال الدم، مخلد في النار، ومن أجل ذلك افترقوا بأنفسهم عن سائر المسلمين فكفروا علياً، وعثمان، ومعاوية، والحكمين، وخرجوا على الجميع بالسيف، فسموا: "خوارج" بفعلتهم القبيحة، وسموا أنفسهم: (الشراة) زعماً أنهم شروا أنفسهم لله...، وهكذا كل أصحاب بدعة تسموا ببدعتهم، أو برأس بدعتهم، ومخترع مقالتهم، أو من نسبوا أنفسهم إليه، وليس هو منهم كالإسماعيلية والقدرية والجهمية... الخ، والمرجئة.

وأما أهل السنة، والجماعة، فإنهم تسموا بهذا الإسم (الجماعة) لالتزامهم بالجماعة، وهي جماعة أهل الإسلام، ونبذهم الفرقة، والخلاف، وحكمهم بإسلام كل من قال: لا إله إلا الله، ولم يخرج عنها بمكفر ظاهر.

ومن أجل ذلك كان أهل هذه الطائفة الحقة هم الذين قام فيهم الإسلام واضحاً جلياً من حيث الاتباع، والالتزام، والحفظ، والتعهد فهم أهل الحديث، والفقه، وهم علماء الحديث، والأثر المتقدمين بحمد الله على هذا المنهج الحق، وجميع فقهاء أهل الإسلام المشهورين، وأئمة الدين المتبوعين، وسادة المسلمين من الصحابة والتابعين.

وشأن هذه الطائفة الاجتماع على كتاب الله تعالى، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ونبذ الفرقة، والخلاف ولذلك كانوا بحمد الله هم سواد أهل الإسلام وعامة المسلمين وأما غيرهم ففرق، وشراذم، وأهل ضلالات يظهر بعضها، ويختفي بعضها على مدى العصور، وتنتشر ضلالتهم حيناً، ثم تختفي، وتبور أحياناً أخرى.

وأهل السنة، والجماعة هم الأمة الحقيقية للإسلام، والسواد الأعظم، والقرون الإسلامية المتصلة جيلاً بعد جيل، والطائفة الظاهرة المنصورة القائمة باقية قولاً، وعملاً على مدار السنين، والتي حافظت على أصول الإسلام المعصومة، وعملت بمقتضاها في الجملة. وهذه الأصول هي: الكتاب، السنة، وإجماع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وحصر الإجماع في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقط، إنما كان لأنه لم يتحقق إجماع بمعني الإجماع إلا في زمانهم، ولأن الله سبحانه وتعالى شهد لهم بالإيمان والفضل، وأثنى عليهم في كتابه، كما قال سبحانه وتعالى: {آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير} (البقرة:285)، وشهد لهم بالفضل، كما قال تعالى: {محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم} (الفتح:29).

وشهد سبحانه أنه رضي عنهم كما قال جل وعلا: { لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة} (الفتح:18).

وأخبر أنه سبحانه قد تاب عليهم كما قال جل وعلا: {لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة} (التوبة:117)

ووعدهم الله عز وجل بالنصر، والتمكين، ووفى لهم، كما قال جل وعلا: {وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم} (النور:55) وقد فعل سبحانه.
نعم قد كان فيهم منافقون بين الله أخبارهم وهتك أستارهم، ولكنهم كانوا قلة معلومة محصورة. وأما عامة الصحابة، وسوادهم فكانوا من المؤمنين المخلصين المتقين، ولذلك قال لهم الله سبحانه وتعالى: {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله} (آل عمران:110).

فإذا أطلق اسم الجماعة، كما جاء الحديث: [عليكم بالجماعة]، كان أول من يدخل في مسمى الجماعة هم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قال صلى الله عليه وسلم: [إن الله لا يجمع أمتي] أو قال: [أمة محمد على ضلالة، ويد الله على الجماعة، ومن شذ شذ إلى النار] (أخرجه الترمذي رقم (2168) في كتاب الفتن باب لزوم الجماعة، والحاكم (1/116)).

وقال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: [إن الله تعالى اطلع في قلوب العباد، فاختار محمداً صلى الله عليه وسلم، فبعثه برسالته، وانتخبه بعلمه، ثم نظر في قلوب الناس بعده، فاختار له أصحاباً، فجعلهم أنصار دينه، ووزراء نبيه صلى الله عليه وسلم، فما رآه المؤمنون حسناً فهو عند الله حسن، وما رآه المؤمنون قبيحاً فهو عند الله قبيح]. (أخرجه الإمام أحمد برقم (3600)، والهيثمي في مجمع الزوائد (1/177))

ومن أجل ذلك فإن أهل السنة، والجماعة، يجعلون إجماع الصحابة على أمر ما حجة قاطعة في الدين، ويقدمون فقههم، واجتهادهم على كل فقه واجتهاد، ويفسرون القرآن ويفهمون السنة على النحو الذي طبقوه، فهم أعنى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم هم قدوة أهل السنة والجماعة في فهم الإسلام، والعمل به.

ومن أجل هذا كانت البدعة هي ما خالف القرآن، والسنة، وإجماع أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.


===

والمصادر ولتتبع الموضوع لمن أراد :

1. من هم السلف ..؟
2. من هم أهل السنة والجماعة ..؟
3. الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز _ رحمه الله _
4.عقيدة أهل السنة والجماعة / لسماحة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
5.عقيدة أهل السنة والجماعة

==

والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


الملتقى القسامى_ أبا مصعب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوخطاب

{{ قسامي جديد }}
{{ قسامي جديد }}


الجنس : ذكر


المزاج :
الهواية :
الدعاء :
عدد المساهمات : 2
عدد النقاط : 2
تاريخ التسجيل : 19/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: من هم السلف ..؟ وماهي عقيدة أهل السنة والجماعة ..؟    الإثنين 19 سبتمبر 2011, 11:53

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اما بعد : اخي الحبيب جزاك الله عني الف خير اخي الحبيب مفهوم السلف معروف ولاكن الكل يدعي السلف الصالح رضوان الله عليهم ولاكن نحن في العراق لدينا نوعان نوع جهادي ونوع مرجئه والذينه سلم من كلامهم الكفار ولم يسلم المجاهدين من كلامهم سمونا بالخوارج وسمونا بالتكفيريه وعطلو عقول الشباب واحلو دمأنا فأذا رؤ احد منا اخبرو المرتدين علينا ودليل على ذالك اسمع هاذه القصه كل العراقين يعرفونها في محافظة صلاح الدين تم اسر احد الاخوه في دولة العراق الاسلاميه ثم جمعو الناس في مكان تسما الجزيره ثم اتا اليه المرتد احمد الفحل الذي مسنود من قبل ابو المنار شيخ المرجئه ثم اطلق عليه النار وقتله اخي الغالي الادله كثيره ولاكن حسبنا الله ونعم الوكيل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوخطاب

{{ قسامي جديد }}
{{ قسامي جديد }}


الجنس : ذكر


المزاج :
الهواية :
الدعاء :
عدد المساهمات : 2
عدد النقاط : 2
تاريخ التسجيل : 19/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: من هم السلف ..؟ وماهي عقيدة أهل السنة والجماعة ..؟    الإثنين 19 سبتمبر 2011, 12:10

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اما بعد :

اخي الحبيب جزاك الله عني الف خير اخي الحبيب مفهوم السلف معروف ولاكن الكل يدعي السلف الصالح رضوان

الله عليهم ولاكن نحن في العراق لدينا نوعان نوع جهادي ونوع مرجئه والذينه سلم من كلامهم الكفار ولم يسلم

المجاهدين من كلامهم سمونا بالخوارج وسمونا بالتكفيريه وعطلو عقول الشباب واحلو دمأنا فأذا رؤ احد منا

اخبرو المرتدين علينا ودليل على ذالك اسمع هاذه القصه كل العراقين يعرفونها في محافظة صلاح الدين تم اسر احد

الاخوه في دولة العراق الاسلاميه ثم جمعو الناس في مكان تسما الجزيره ثم اتا اليه المرتد احمد الفحل الذي مسنود

من قبل ابو المنار شيخ المرجئه ثم اطلق عليه النار وقتله اخي الغالي الادله كثيره ولاكن حسبنا الله ونعم الوكيل

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هم السلف ..؟ وماهي عقيدة أهل السنة والجماعة ..؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقـــــــى القسامــــــي. ::  المحاور الخاصة. ::  قسم كتائب عز الدين القسام العسكري والصور الخاصه به.-
انتقل الى: