الملتقـــــــى القسامــــــي.


الملتقـــــــى القسامــــــي.

ملتقى دعم المقاومة الفلسطينية حماس-كتائب عز الدين القسام
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مختصر تصور دفاعى عام للدفاع عن غزة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبا مصعب

{{ قسامي نشيط }}
{{ قسامي نشيط }}
avatar

الجنس : ذكر


المزاج :
الهواية :
الدعاء :
عدد المساهمات : 116
عدد النقاط : 192
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

مُساهمةموضوع: مختصر تصور دفاعى عام للدفاع عن غزة   الجمعة 06 مايو 2011, 14:00

بسم الله الرحمن الرحيم



مختصر تصور دفاعي عام

للدفاع عن غزةالهدف العام من المواجهة :


بما ان هدف العدو فرض السلام أو التسوية كأمر واقع بواسطة سلسلة هزائم وانتصارات عسكرية تحقق :

· هزيمة الوعي الفلسطينيين

· وسلب إرادة القتال لديهم

· إن الدفاع عن قطاع غزة مقابل أي هجوم في كـافة المستويات ( الإستراتيجية , التكتيكية , العملياتية ) يفرض إفشال أهداف العدو المذكورة وذلك من خلال :

1- صد ومنع تقدم قوات العدو والثبات حيث أمكن .

2- المواجهة الصلبة في كل مراحل القتال باقر خسائر ممكنة من خلال المناورات والتكتيكات المناسبة .

3- عدم السماح للعدو بتحقيق أهداف موضعية والعمل على تحقيق انتصارات موضعية على العدو .

4- تحقيق معادلة الرد على العدو بالصواريخ مقابل الاغتيالات والغارات الجوية .

5- تحقيق معادلة استمرار رماية الصواريخ مقابل التوغلات والعمليات الخاصة .

6- توسيع نطاق المعركة لتشمل كافة مواقع العدو وما تيسر من مستوطناته .

7- تكبيده خسائر فادحة أثناء تقدمه خصوصا في الأرواح .

ليصل إلى قناعة بان تقدمه أكثر سيكون مكلفا عليه , وغير قابل للاستقرار فضلا عن تحمل اعباء هذا الهجوم .

ملاحظة حول مبدأ الصد و المنع :يستند هذا المبدأ الى شرطين أساسيين هما 00

1- الفلسفة من وراء الإستراتيجية العسكرية : هل تقوم على استفزاز العدو باعمال لا يستطيع غض النظر عنها رغم ادراكه لما وراءها مما تدفعه لاجتياح جزئي او كلي للقطاع 00 حيث تكون المقاومة بانتظاره محققة استنزاف مباشر , كسرا للهيبة , ارباكا لمخططه الاستراتيجي المبني على الانفصال الأحادي؟

2- الإمكانات البشرية و المادية: هل ضمن الإمكان توفير الاحتياجات التي تستدعيها الخطة العسكرية ؟, أم أن حدود الإمكانات سوف يلزمنا بشكل معين من الخطط؟0

فكرة المناورة :




الغاية من الدفاع عن غزة منع العدو من تحقيق أي انجاز ميداني وفي حال حصل ذلك العمل على تهديد هذا الانجاز من خلال فكرة مناورة تتلخص بنشر مجموعات وفصائل في الأماكن السكنية والأماكن المناسبة من اجل التصدي لأي تقدم بري معادي ويتم تنفيذ المناورة على ثلاث مراحل :

المرحلة الأولى :

خلال تقدم العدو وهجومه لاحتلال منطقة العمليات وتنفيذ أهدافه , عبر اعتماد مبدأ التصدي لقوات العدو في اقرب مسافة عبر مجموعات وفصائل قبل تحقيقه لأي إنجاز ميداني , وإذا ما حصل وحقق إنجاز ميداني المسارعة إلى تنفيذ عمليات عليه تحرمه الاستفادة من استثمار هذا الإنجاز لتطوير هجومه .

المرحلة الثانية :

هي مرحلة الاستدراج والتدمير لعزل وتقطيع أوصال قوات العدو وفصلها عن بعضها البعض بالاستفادة من الكمائن المدبرة مسبقا ومختلف أنواع العمليات ( قنص , تفجير عبوات , كمائن استشهادية , كمائن مركبة ..) والنيران القريبة والبعيدة .

المرحلة الثالثة :

تنفيذ عمليات استنزاف : وهي العمليات التي ستنفذ خلال وبعد الهجوم في حال حقق العدو بعض الانجازات .

في كافة المراحل:
تنفيذ رمايات صاروخية ومدفعية من مختلف المناطق على مستعمرات العدو الاستيطانية ومواقعه مقابل حدود القطاع والتي تقع ضمن مدى الصواريخ ونيران المدفعية المتوفرة..




المبادئ العامة وطرق العمل :

1. في بناء الخطط :

2. في تقسيم منطقة العمليات :

3. في توزيع القوات :

4. في توزيع المهام :

5. في التحضير المسبق للميدان :

6. في تقسيم العمليات الدفاعية :

7. في أسلوب القتال :

8. في أنواع العمليات :

9. في عناوين الدعم :

10. في القيادة والسيطرة :

1. في بناء الخطط :

- بناء الخطط على قاعدة مواجهة التهديد الاسوء وعدم استبعاد أي احتمال

2. في تقسيم منطقة العمليات :

- تقسيم القطاع إلى اربع مناطق لامركزية ( كل منطقة لها إدارة ذاتية ) .

- تقسيم كل منطقة إلى مناطق عمل للمجموعات القتالية .

3. في توزيع القوات :

- توزيع القوات المدافعة على المناطق الأربعة مع وجود احتياط موضعي موزع ميدانيا في طول وعمق المناطق الدفاعية .

- حشد القوات المدافعة وتركيز الجهد لمواجهة التهديدات الأكثر ترجيحا في محاور التقدم الرئيسية وفقا لقاعدة الاقتصاد في القوى التي تسمح بتنفيذ القتال المجدي .

- اعتماد الانتشار الجغرافي الواسع والمتنوع للتشكيلات وتوزيع الوحدات القتالية على مبدأ عدم تجميع القوات لمنع العدو من استهدافها وتدميرها .





4. في توزيع المهام :

1-اعتماد توزيع مهمات رئيسية وفرعية للقوات المدافعة بناء لكافة الفرضيات المحتملة .

2-تحديد مناطق العمل الخاصة بكل مجموعة .

3-توضيح مهام القوات قبل وأثناء وبعد الاشتباك .

4-السعي لإعطاء مهمة رئيسية لكل سلاح ومهمة فرعية وتعتبر المهمة الفرعية بمثابة تعزيز.

- يشمل التعزيز كل الأهداف في مداها الفعال ، على أن تكون الأسلحة ضمن هذا المدى .

- في حال تحقق حصول تهديد معين ( تقدم , إبرار ....) تتحول نيران ألاسلحة من أهدافها الأساسية لمواجهة التهديد المحقق ولا تنتظر هدف لمهمة محتملة " الأولوية للهدف المحقق دائما " .





5. في التحضير المسبق للميدان :

1- الاستفادة من الأنفاق والخنادق والحفر في العمليات العسكرية .

2- الاستفادة من المناطق السكنية في الدفاع .

3- اعتماد مبادئ الدفاع السلبي في كل العمليات ( تمويه وتحصين .... ) ومبدأ التضليل والخداع للعدو عن أساليب الدفاع والانتشار الفعلي وذلك بأشكال متعددة.

4- اعتماد مبدأ تحضير ميدان العمليات مسبقا ما يعني أن كامل الخطة الدفاعية قائمة على الأعداد والاستنفار المسبق " مخازن الأسلحة , الحفر الانفرادية , المناطق , المخـازن , التحضير الهندسي , الموانـع , الاتصالات ....." .





6. في تقسيم العمليات الدفاعية :

- تقسيم العمليات الدفاعية إلى أربع مراحل :

المرحلة الأولى :

العزل و الحشد00 و تبدأ من إعلان النوايا لدا العدو و حملته الإعلامية و السياسية , الحشود , إجراءات العزل و الحصار , استكمال البيانات الاستخبارية000 الخ

...تلتزم المقاومة خطة التحضير المسبق لمسارح العمليات بشكل شامل و التي بدأت منذ وقت طويل, مع الالتزام الكامل بمبادئ التمويه و الإخفاء و التضليل و الخداع و الانتشار00 الخ

المرحلة الثانية:

التقدم و تأمين موطيء قدم00 و تبدا من بدء شن الهجوم و حتى الوصول الى تخوم مناطق حشد المقاومة و المناطق المبنية, خلال تقدم العدو وهجومه لاحتلال منطقة العمليات وتنفيذ أهدافه ,

تقوم المقاومة باعتماد مبدأ التصدي لقوات العدو في اقرب مسافة عبر مجموعات وفصائل قبل تحقيقه لأي إنجاز ميداني , وإذا ما حصل وحقق إنجاز ميداني المسارعة إلى تنفيذ عمليات عليه تحرمه الاستفادة من استثمار هذا الإنجاز لتطوير هجومه, يمكن لهذه المرحلة أن تعطينا الامتيازات التالية :

· إمكانية إنزال اكبر قدر ممكن من الخسائر في قوات العدو المتقدمة التي تتقدم بأعداد كبيرة .

· استدراجه إلى مقاتل محكمة ومحضرة مسبقا على مشارف المناطق .

· تشتيت جهد العدو على اكبر مساحة ممكنة ما يجعله مربكا في مواجهة الأهداف.

· كسر عوامل التفوق لدى العدو من خلال اعتماد إجراءات ميدانية ( دفاع سلبي , كمائن محضرة , أساليب تضليل ... ).

· عامل المفاجأة بيدنا ما يعطينا إمكانية الحشد في المكان المناسب.

المرحلة الثالثة :

القتال على المناطق و قطاعات المقاومة000و تبدأ حول و داخل المناطق و البؤر الدفاعية لمنع العدو من تجاوزها او تحقيق مكاسب موضعية

00 و تقسم الى حالتين:

#- استنزاف العدو خارج المناطق و نجاح المقاومة في تثبيت محاور الهجوم 0

هي مرحلة الاستدراج والتدمير لعزل وتقطيع اوصال قوات العدو وفصلها عن بعضها البعض بالاستفادة من الكمائن المدبرة مسبقا ومختلف أنواع العمليات ( قنص , تفجير عبوات , كمائن استشهادية , كمائن مركبة ... ) والنيران القريبة والبعيدة .

#-عند نجاح العدو في اختراق منطقة: وهي العمليات التي ستنفذ خلال وبعد الهجوم في حال حقق العدو بعض الانجازات والتي يمكن أن تحقق للمقاومة الامتيازات التالية :

· قلة الخسائر .

· المفاجأة بيد المقاومة .

· التوقيت والمكان المناسب بيد المقاومة .

· حجم قوات العدو مختارة من المقاومة .

· النار والدعم عند العدو محدد .

· تشكيلات العدو محددة وإمكانية تحقيق تفوق موضعي عليها .



المرحلة الرابعة:

الانسحاب و تأمين مسرح العمليات 00و تبدأ ما بعد انسحاب قوات العدو من القطاع: تهدف الى ترسيخ فكرة فشل هجوم العدو في تحقيق اهدافه

و ذلك بعودة نشاط المقاومة المتنوع بقوة0



7. في أسلوب القتال :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اعتماد قتال الاستنزاف وإستراتيجية وتكتيكات حرب العصابات في مواجهة القوات المهاجمة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اعتماد مبدأ الدفاع المرن .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اعتماد القتال الصلب الذي يجب أن يكون بحسب الجـدوى منـه ( أي أن يكون مجديا ونافعا بحيث يحقق الهدف منه ) وهو يعني الاستبسال في قتال العدو بهدف إنزال اكبر قدر ممكن من الخسائر في صفوفه .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الصد والمنع في مقدمة وبدايات عمل العدو وهو يتم بأنشطة موزعة في كل المجالات (في التحضير الهندسي للأرض, في تحضير الموانع, في القتال الصلب...), بحيث يشعر العدو أن دخوله إلى بعض المناطق مكلفا...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] التركيز على تنفيذ العمليات الاستشهادية في مختلف مراحل الحرب .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] التركيز على مبدأ الاستفادة من حرب الانفاق في مختلف مراحل العمليات العسكرية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الاستفادة القصوى من المميزات الجغرافية والتكتيكية للأرض لتعويض ميزان القرى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وضع خطة معلومات تلحظ إمكانية تحقيق إنذار مبكر ولو بشكل نسبي .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تقسيم أهداف العدو إلى ثلاث أنماط والتعامل معها على قاعدة تناسب الهدف مع الوسائل :

(أهداف خفيفة التدريع ، أهداف وسطية التدريع ، أهداف مدرعة )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] استدراج العدو إلى مقاتل مدبرة في مناطق تفقده بعض الامتيازات الهجومية والاستفادة قدر الإمكان من الالتحام القريب مع قوات العدو لمنعه من الاستفادة من تفوقه الجوي والمدفعي والمدرع.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اعتماد التشكيلات المناسبة لمواجهة قوات العدو المتقدمة، وعدم الوقوع في خطأ تثبيت حجم القوى بشكل نظري ، بل يجب الأخذ بعين الاعتبار حجم وطبيعة وتسليح القوات المتقدمة لتحديد حجم المجموعة التي ستواجهها . واعتبار المعيار في تحديد حجم التشكيلات هو وجود الجدوى من الاصطدام بقوات العدو, ولا بد من تناسب العدد مع القدرة على تنفيذ الهدف الأمر الخاضع للتقدير الميداني مع إيجابية وقوع العمل العسكري داخل المدن مما يعطي امتيازات للقوات المدافعة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في مطلق الحالات العمل على تثبيت استمرار رمايات الصواريخ حتى لو تمكن العدو من احتلال الارض.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] القتال من قرب ومن بعد : يجب تحديد أماكن وظروف القتال عن بعد عبر الأسلحة المتوسطة ، والقتال عن قرب والالتحام بجنود العدو، وهذا الأمر يعطل الكثير من أسلحة العدو التي تشكل عامل التفوق لديه وخصوصا الأسلحة الجوية والمدفعية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اعتماد الالتحام مع قوات العدو والاشتباك المباشر مع أفراده وذلك لتحييد باقي أسلحته قدر الإمكان عن المعركة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] التركيز على خطط الهندسة والقنص وتفعيلها في كافة المناطق .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تغيير سير عمليات وأهداف العدو بسلسلة إجراءات ميدانية ما يشكل عامل ضعف على المستوى النفسي والمعنوي لديه إضافة إلى الإرباك على المستوى العسكري.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عدم ترك حرية العمل للعدو من الجو من خلال الاستفادة من إجراءات الدفاع السلبي وإجراءات الدفاع الإيجابي ضمن الإمكانات المتوفرة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الاستفادة من وجود مجموعات تستمر في القتال حتى بعد تجاوز واحتلال العدو لبعض الارض .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لحظ القوات الصديقة وما يمكن أن تقدمه من أعمال عسكرية ولوجستية في الدفاع .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تأهيل وتحضير المناطق غير العمرانية للمواجهة فيها وعدم تركها لهجوم العدو بسهولة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تنفيذ شتى أنواع العمليات العسكرية في المناطق العمرانية لتأخير تقدمه قدر الإمكان , وإيقاع اكبر قدر من الخسائر وان لا تنحصر عمليات المقاومة أثناء تقدم قواته الأولى بل نستمر عليه بعد تجاوزه المنطقة ومهاجمة قوات الدعم والمساندة ونقاط الاستقرار وكل وجود ثباتا كان أو متحركا للعدو , وكذلك بعد استقرار العدو في المنطقة وهذا ينطبق على كل منطقة من مناطق المسؤولية .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الاستفادة من الموفقية لتعزيز التفوق لنصل إلى قدرة اسر بعض جنوده وضباطه والاستيلاء على آلياته إن أمكن .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لحظ امكانية القيام بتنفيذ عمليات خلف الحدود .



8. في أنواع العمليات :

1-اعتماد التنوع في العمليات .

2-أنواع العمليات في الدفاع عن القطاع :

· تنفيذ عمليات استشهادية ( كمائن وغيرها ... ) .

· تنفيذ عمليات قنص آليات وقنص أفراد .

· تنفيذ عمليات نسف وتفجير لأهداف العدو والممرات ومحاور التقدم.

· تفعيل دور الهندسة في العمليات الدفاعية .

· الاستفادة من الفرص لتنفيذ كمائن اسر مع الإمكان .

· تنفيذ عمليات مواجهة العدو داخل المناطق المبنية .

· تنفيذ عمليات قصف التجمعات والمستوطنات.

· تنفيذ عمليات لضرب قوات الإبرار .

· تنفيذ عمليات الاستنزاف في المناطق التي احتلها العدو .

· تنفيذ عمليات مهاجمة المواقع العسكرية في الحافة الأمامية .

· ....

3-أنواع الكمائن:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كمائن بسيطة : من صنف واحد من صنوف الأسلحة (م/د فقط، أو هندسة أو مشاة، أو إسناد) بما فيها الكمائن الاستشهادية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كمائن مركبة: من عدة صنوف من الأسلحة (مثلا: م/د وهندسة، مشاة وهندسة، إسناد وهندسة، م/د ومشاة، م/د وإسناد، مشاة وإسناد).

9. في عناوين الدعم :

- تعتمد فكرة الإدارة واللوجستية على الاكتفاء الذاتي مما يعني :

- ضرورة توزيع المواد المختلفة في كل عناوين الدعم ( الاسلحة , الذخائر التموين , النقل , المحروقات , الصيانة , الطبابة ..... ) بعمق وعرض منطقة المسؤولية في وقت مسبق

- الاستفادة من الموارد المختلفة المتوفرة في المناطق الثلاثة .

- في حال إمكانية الدعم بالأسلحة والقوات يتم تنسيق ذلك من قبل القيادة المركزية .

- يجب تحديد نقاط الالتحاق وخطوط الإمداد المتوقعة .

10. في القيادة والسيطرة :

1-الاستفادة من جميع وسائل الاتصال المتوفرة في إدارة منظومة القيادة والاتصالات .

2-مع فقدان الاتصال يتم الاستفادة من الوسائل الفيزيائية في حال قطع الاتصال بين القيادة المركزية وقيادة الفصائل .

3-تبقى القيادة مركزية مع وجود قدرة على التحكم والسيطرة .

4-تتدرج القيادة بتدرج فقدان حلقات الاتصال مع المجموعات والفصائل .

5-عند قطع الاتصال مع الجميع على المجموعات والفصائل إدارة نفسها .

6-منظومة الاتصالات في القطاع :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] السعاة00 لتوصيل التعليمات و الأوامر و المعلومات في الاتجاهين بين قيادة القطاع وقادة الفصائل 000 و بين القيادة المركزية و قادة الفصائل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] استخدام سنترال داخلية كدائرة مغلقة لكل قاطع ما بين قيادة القاطع و قادة المجموعات في مواقعها في مناطق عملها

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] خط تليفون سلكي ما بين القيادة المركزية و قائد كل قطاع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] و تقوم كل منطقة بالتمديد و الصيانة 000 حيث أن العدو سيعمد إلى قطع الاتصالات الخلوية و اللاسلكية أو تجميدها أو تشويشها أو كشفها و تتبعها كما هو معلوم للجميع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أجهزة اتصالات لاسلكية بشكل استثنائي و في حالات محددة جدا 00 مع التشدد الكامل في ضوابط استخدامها

7-في حال عدم وجود اتصالات : ضابطة العمل بين المجموعات والفصائل عند قطع الاتصال هي وجود العدو وإمكانية العمل عليه من أي منطقة أخرى .

8-كيفية إدارة النيران في حال قطع الاتصال :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تتدرج بتدرج فقدان قنوات الاتصال وصولا إلى المدفع والكمين ويزود بخريطة عليها انتشار المراصد والتي يمكن أن تنسق لها نيرانه مباشرة في حال انقطع الاتصال مع الآخرين .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الأصل أن يكون هناك قدرة ذاتية على إدارة منطقة عمل المجموعة .











د- تعليمات التنسيق :

1. تعتبر هذه الخطة وعند استلامها قابلة للتنفيذ.

2. العمل بالمقررات الموضوعة مسبقا في السياسات العامة للخطة الدفاعية

3. الجزء المتعلق بالتموضع الدائم في القطاع يعتبر تدبيرا ثابتا تتقيد به القوات المنتشرة فيه .

4. من مسؤوليات القطاع القيام بكل الإجراءات الضرورية لاستكمال الوسائل والتجهيزات والأسلحة والذخائر قبل بدء العمليات .

5. تقسيم القطاع الى ثلاث مناطق رئيسية لامركزية .

6. يستفاد من انذار المعلومات الذي توفره المراصد لتحديد محاور التقدم التي سيسلكها العدو اثناء تقدمه الى القطاع .

7. تعهد السلاح بشكل دائم .

8. عند وصول الذخائر والصواريخ الى الثلث يبدأ التقنين في الاستخدام وتفاد القيادة في ذلك.

9. يعتمد التعزيز للقطع في حال عدم توفر الهدف الأصلي أو بناءا على طلب القيادة .

10. تلتحق جميع القوات بعد نفاذ ذخيرتهم في الاماكن كمجموعات مشاة احتياط لتنفيذ الاوامر .

11. يمنع التحرك من مكان إلى آخر عند وجود طائرات الاستطلاع او مروحي او حربي.

12. لا يتم الانسحاب إلا في حال نفاذ الذخيرة في حال وجود فرص امنة

13. بعد الرماية تلجأ القوات الى المخابئ والنقاط المحددة تفاديا لهجمات جوية او قصف مدفعي ويتم تفقد السلاح بعد كل رمية في حال كان سالما يتم تذخيره لرميات اخرى وفقا للاوامر والا يتم الانتقال الى النقاط المحددة للقيام بالمهام الموكلة والمخططة .

14. عند بدء التهديد يتم تركيب الأجهزة ومد الاسلاك للعبوات المزروعة وتجهيز في مناطق المدنيين ما تبقى من عبوات .

15. العمل على إتمام زرع العبوات في مرحلة الهدوء .

16. يطلب القيام بمراعاة كل الأصول التأمينية لجهة المحافظة على أماكن استقرار القوات والأسلحة والمخابئ.

17. ربط شبكة المراصد بكافة أنواع الاتصالات اللاسلكية والسلكية – ان وجدت – بغرف القيادة .

18. رماية الطائرات قبل هبوطها ب 20 متر أو نزول أول عنصر من الطائرة لانقاذ جرحى العدو في حال حصل ذلك ..

19. تتم الرماية من أي سلاح على أي هدف مجدي في حال عدم وجود سلاح عليه او طرأ على الخطة .

20. تتم رماية المروحيات في حال الجدوى والفعالية لكافة اسلحة مجموعات المشاة .

21. تلتزم القوات بخطوط الحد في ما بينها وحسب الخطط المقررة .

22. يتم مراجعة الخطة كل شهر واجراء ما يلزم من تعديلات عليها وفقا للتطورات .

23. يتم تفقد جهوزية الخطة كل شهر على مستوى الافراد ( فهم المهام , الروحية المعنوية ).

24. الاستفادة من الدفاع السلبي ( تمويه , تحصين ) والتأكد الدائم من انجاز المطلوب في هذا المجال.

25. شرح المهام والوظائف لكافة الاخوة اثناء المناورات بالقدر المسموح.

26. اجراء التأهيلات الدائمة على الخطة .

27. اجراء التدريبات المطلوبة للخطة .

28. اجراء مناورات اتصالات على كافة المستويات للتأكد من الجهوزية .

29. يتم اجراء مناورات حية جزئية وكلية على الخطة بشكل دائم .

30. اجراء مناورات صامتة لتعريف الاخوة على المهام وتفادي الثغرات في الاداء . الالتزام بالضوابط الفنية المحددة من قبل الأقسام التخصصية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبا مصعب

{{ قسامي نشيط }}
{{ قسامي نشيط }}
avatar

الجنس : ذكر


المزاج :
الهواية :
الدعاء :
عدد المساهمات : 116
عدد النقاط : 192
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: مختصر تصور دفاعى عام للدفاع عن غزة   السبت 07 مايو 2011, 02:09

اللهم انصر امجاهدين من كتائب الشيهيد عز الدين القسام

اللهم ثبت الاقدام المجاهدين فى كل مكان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مختصر تصور دفاعى عام للدفاع عن غزة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقـــــــى القسامــــــي. ::  المحاور الخاصة. ::  قسم كتائب عز الدين القسام العسكري والصور الخاصه به.-
انتقل الى: